recent

استعمالات الزمن 2023 لجميع المستويات

استعمالات الزمن 2023 لجميع المستويات

استعمالات الزمن 2023 لجميع المستويات

ما هي وثيقة استعمال الزمن؟

تعد وثيقة استعمال الزمن من الوثائق المهمة والضرورية والواجب على كل أستاذ تحضيرها وذلك لأنها الوثيقة القانونية التي تضبط زمن الدخول والخروج من وإلى المدرسة. كما أنها الوثيقة الأساسية التي ترتكز عليها الإدارة قانونيا في حالة حالة وقوع حادثة مدرسية أو أي اختلال أو هدر زمني لأوقات التمدرس.

لماذا استعمال الزمن؟

إن وثيقة جدول الحصص تساعد الأستاذ على أنجاز عمله اليومي بشكل سلس وميسر لأن يجأ دائما إلى استعمال الزمن لتعبئة المذكرة اليومية التي هي وثيقة أساسيى لأنه تعد تخطيطا يوميا لزمن التمدرس وتكون هذه الوثيقة القانونية مذيلة بتوقيع الأستاذ أو الأستاذة ولكنها لا تأخذ الصبغة القانونية الرسمية إلا بعد أن يوقع عليها أطراف ثلاثة: الأستاذ ورئيس المؤسسة والمفتش التربوي.

ولتحقيق هذا الغرض لا يخفى أن الأستاذ هو المسؤول عن تحضير هذه الوثيقة وفق بنود المقرر الوزاري المنظم لعملية الدخول المدرسي، ويعدها في 5 نسخ يحتفظ الأستاذ أو الأستاذة بنسخة منها بعد التوقيع النهائي عليها فيما يحتفظ الرئيس المباشر للمؤسسة (الإدارة) بنسخة كذلك، كما أن المفتش التربوي يحتفظ بنسخة من هذه الوثيقة وتبقى نسخة أخرى بالمديرية الإقليمية علما أنه إذا اتضح للمدير أو المفتش أي اختلال في البرمجة الأسبوعية فإن الأستاذ ملزم بإعادة تنظيم الوثيقة وفق الملاحظات التي شملتها.

كيف يمكن إعداد استعمال الزمن؟

ولإعداد هذه الوثيقة على الوجه الأكمل لابد من مراعاة مجموعة من الشروط والمقومات التي لابد من توفرها في جدولة استعمال الزمن بحيث يعتمد في اعداده على معرفة مختلف العناصر والمكونات التي تدخل في بناء كل مادة من المواد التي تدرس بالمرحلة الابتدائية والحصة الزمنية المخصصة وما هو الوقت المناسب لبرمجتها في أيام الاسبوع؟

علما أنه على الأستاذ أو الاستاذة أن يكون مطلعا على المذكرات الوزارية المحينة وأهم المستجدات الواردة في المنهاج قبل اعداد استعمال لأنه قد تقع متغيرا بالإضافة والحذف في بعض المكونات ومن تمة وجب أخذها في الحسبان لإدراجها أو حذفها من جدول الحصص.

بناء على ما تقدم فإنه لا مناص من مراعاة التدابير الآتية في إعداد وثيقة استعمال الزمن وهذه أهم النقاط التي يجب التعرف عليها قبل الشروع في تحضير استعمالات الزمن:

- يضع الأستاذ في حسبانه الايقاعات البيولوجية و والنمو الحس حركي للمتعلمين والمتعلمات حتي يناسب جدول الحصص مع حاجيات الفصل.
- مراعاة بناء استعمال الزمن انطلاقا من التخطيط للتعلمات وفق أدبيات المقاربة بالكفايات وذلك باستحضار الكفاية النهائية وال وكفايات المتعلمين خلال إرساء التعلمات.
- مراعاة تفاعل المؤسسة المدرسية في تنظيم زمن الدراسة على النحو الذي يضمن اندماجها مع محيطها المباشر بمكوناته المختلفة
- تقديم التعلمات وبناؤها بكيفية فعالة وناجعة لتنمية الكفايات المنشودة، لأن الوثيقة هي وسيلة لتحقيق الغاية التي هي الكفاية المتوقعة.
- لابد من مراعاة فلسفة التقويم التشخيصي والتكويني والإجمالي بوصفه سيرورة مواكبة لبناء التعلمات من أجل تحقيق الكفايات الختامية أو المتوقعة. وذلك بتخصيص فترات زمنية للمراقبة المستمرة و الدعم.
- الإعمال بمبدأ التدرج والاستمرارية، أي مراعات البدء من البسيط إلى المركب والتسلسل العلمي بين التواصل الشفهي والتواصل الكتابي، وبين الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، بين المواد التي تتطلب جهدا ذهنيا والتي لا تتطلب تركيزا وغيرها من الأمور التي يجب مراعاتها.
- إدخال مواد الأنشطة المندمجة وحصص الدعم في فترات زمنية ملائمة وفي فضاءات مدرسية أو غير مدرسية مختلفة.
- مراعاة الغلاف الزمني الأسبوعي لكل المواد الدراسية وحسب كل مستوى وفق المنهاج المنقح.

تحميل نماذج استعمالات الزمن قابلة للتعديل


استعمالات الزمن الخاصة باللغة العربية


استعمال الزمن الخاص بـ: المستوى الأول + فوج المستوى الأول

استعمال الزمن الخاص بـ: المستوى الثاني + فوج المستوى الثاني

استعمال الزمن الخاص بـ: المستوى الثاني + فوج المستوى الثاني

استعمال الزمن الخاص بـ: المستوى الثالث + فوج المستوى الثالث


استعمال الزمن الخاص بـ: المستوى الثالث + فوج المستوى الرابع

استعمال الزمن الخاص بـ: المستوى الخامس + فوج المستوى الخامس

استعمال الزمن الخاص بـ: المستوى السادس + فوج المستوى السادس

استعمال الزمن الخاص بـ: المستوى الخامس + فوج المستوى السادس


استعمالات الزمن الخاصة بالمزدوج (عربية وفرسية)


استعمال الزمن الخاص بـ: المستوى الأول (عربية وفرنسية)

استعمال الزمن الخاص بـ: المستوى الثاني (عربية وفرنسية)


استعمالات الزمن الخاصة بالمستويات المشتركة





google-playkhamsatmostaqltradent