كيفية اغلاق حساب بنكي؟

كيفية اغلاق حساب بنكي؟

كيفية اغلاق حساب بنكي؟


يمكنكم تحميل دليل كيفية إغلاق حساب بنكي مصدر المعلومات : بنك المغرب

ما المقصود بإغلاق الحساب البنكي؟

يتعلــق الأمــر بعمليــة يقــوم مــن خلالهــا الزبــون بوضــع حــد لاتفاقيــة الحســاب التـي تربطـه بمؤسسـته البنكيـة بإغـلاق الحسـاب الـذي كان قـد فتحـه لـدى هـذه الأخـيرة. يمكن أن يتم إغلاق الحسـاب:
- بنـاء عـلى طلـب يقدمـه الزبـون، صاحــب الحســاب، دون ســابق إشــعار.
-أو بـمبـادرة مــن البنــك، مــع مراعــاة إرســال إشــعار ســابق لصاحب الحساب مدتــه 60 يومــا.

ما هي المراحل التي يجب اتباعها إذا أردت إغلاق حسابي البنكي؟

1) أولا، يجـب كتابـة طلـب إغـلاق الحسـاب وتوقيعـه وتسـليمه للبنـك عـن طريـق إحـدى القنـوات الآتيـة:
إيــداع الطلــب مبــاشرة لــدى الوكالــة البنكيــة
بطريقـة رقميـة: من خلال إرسـال الطلـب عبر البريدالإلكتروني للبنك، أو عـبر التطبيق البنكي على الهاتف المحمـول أوعـلى الموقـع الإلكتروني للبنك
عبر البريد.
يجــب أن تتضمــن الرســالة المعلومــات الضروريــة التــي تســمح بمعالجة الطلــب مــن قبــل البنــك: الاســم العائــلي والشــخصي، رقــم البطاقــة الوطنيــة للتعريــف، رقــم الحســاب، اســم الوكالــة البنكيــة، المدينــة، رقــم الهاتــف..

2) ثانيا، بمجرد التوصـل بالطلـب، يسـلم البنـك تلقائيـا وفورا وصـلا بالاسـتلام للزبون.

3) ثالثا، يقوم البنــك، في أجــل أقصــاه شــهرا، بإخبــارك بمآل طلبــك، وذلــك بجميــع الطــرق المتاحــة: رســائل نصيــة، بريــد إلكتروني.... ويتعلــق الأمــر بإخبــارك إذا كان حســابك «قابــلا للإغــلاق» كما هــو أو إذا كان يجــب عليــك تســوية الوضعيــة المدينــة للحســاب، تســديد القــروض ...؛ وحتــى إذا كان حســابك قابــلا للإغــلاق، قــد تتطلــب عمليــة الإغــلاق أجــلا لحــصر الرصيــد النهــائي للحســاب قبــل إغلاقــه نهائيــا.

4) حين يغلـق البنـك الحسـاب فعليـا، يرسـل لك شـهادة إغـلاق الحسـاب بجميع الوسـائل (رسـالة نصيـة، بريـد الإلكتروني...) أو يسـلمك نسـخة مطبوعـة إذا قدمـت طلبا بذلك.

هل يجب الأداء مقابل إغلاق الحساب ؟

لا، إغــلاق الحســاب مــن بين الخدمــات البنكيــة التــي تقدمهــا البنــوك لزبنائهــا بالمجــان طبقــا للقوانــين المعمــول بهــا.

هل يمكن للبنك رفض طلب إغلاق الحساب ؟

نعــم، حين أقــدم طلبــا بإغــلاق الحســاب، يمكــن للبنــك أن يرفضــه في حالـة مـا إذا لم أقـم بتسـوية وضعيتـي المدينـة، التـي قـد تكـون ناتجـة عــن مصاريــف، وعمــولات، وفوائــد و/أو إذا لم أســدد القــروض التــي حصلــت عليهــا مــن البنــك. في هذه الحالة، يجب على البنك أن يحدد أسـباب رفض إغلاق الحسـاب.

ما هي الخطوات الواجب مراعاتها قبل إغلاق الحساب ؟

التأكـد مـن تسـوية مبالـغ جميع الشـيكات المظهرة للحسـاب موضوع الإغـلاق؛ إذا توصـل البنـك بشـيك بعد إغلاق الحسـاب، سـيقوم برفض أداءالمبلـغ المسـجل في الشـيك لأن «الحسـاب مغلـق» مما سـيؤدي إلى المنـع من اسـتعمال الشـيكات.
إرجـاع جميـع وسـائل الأداء المرتبطـة بالحسـاب البنـكي الـذي أريـد إغلاقـه، حيـث أننـي سـأتحمل مسـؤولية عـدم إرجاعهـا في حالـة مـا استعملت بعـد إغـلاق الحسـاب.
تسـوية وضعيـة حسـابي إذاكان مدينا على إثر قيامـي بعمليات بنكية، عـلى أسـاس الوضعيـة المحصورة من طـرف البنك.
إخبار المؤسسـات أوالـشركات المسـتفيدة مـن ترخيـص بالاقتطـاع أو الآمريـن بتحويـل دائـم على الحسـاب، بإغلاق الحسـاب مـع موافاتهم برقـم التعريـف البنـكي لحسـاب الجديد.

ماذا يمكنني أن أفعل إذا لم يستجب بنكي لطلب إغلاق الحساب ؟

في حالـة عـدم التوصـل بـرد مـن البنـك، بعـد انـصرام أجــل شــهر واحــد المنصــوص عليــه قانونــا، يمكنك تقديـم شـكاية.
عن طريق إيداع شكاية كتابية لذا وكالتي البنكية مقابل وصل الاستلام
إذا لم أتلق ردا على شكايتي من مؤسستي البنكية، يمكنني الاتصال بالمركز المغربي للوساطة البنكية (0522272169)

في أي حالة يمكن لبنكي اتخاذ مبادرة إغلاق حسابي ؟

سـيتم إغـلاق الحسـاب المديـن بمبادرة مـن البنـك في حـال توقفـك عـن اســتعماله لمــدة ســنة واحــدة، اعتبــارا مــن تاريــخ تســجيل آخــر عمليــة في دائنيــة حســابك
قبــل القيــام بإغــلاق الحســاب، يتعـين عــلى البنــك إبــلاغ الزبــون بواســطة رسـالة مضمونـة ترسـل إلى آخـر عنـوان صرح بـه هـذا الأخـير لـدى وكالتـه البنكيــة.
إذا لم تُعـبر عـن رغبتـك في الحفـاظ عـلى الحسـاب مفتوحا في غضـون 60 يوما اعتبـارا مـن تاريـخ التبليـغ الـذي أرسـله لـك البنـك، يتم إغلاق الحسـاب
إذا تُعــبر عــن رغبتــك في الحفــاظ عــلى الحســاب مفتوحــا، يحــق للبنـك المطالبـة بالرصيـد المديـن المسـجل في الحسـاب موضوع الإغلاق.
يتعــين عــلى البنــك أن يضــع تحــت تصرفــك وثيقــة تفصيليــة تتضمــن كافــة عنــاصر الديــن المســتحق برســم العمليــات البنكيــة المنجــزة في حســابك.

ماذا يقع في حالة وفاة صاحب الحساب ؟

عند تبليــغ البنــك بوفــاة الزبــون، يقــوم هــذا الأخــير بتحويــل الحســاب إلى حســاب إراثــة.
وبعــد تســليم حصــص التركــة إلى الورثــة، يقــوم البنــك بالإغــلاق النهــائي للحســاب
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-